تقنيات أدب الطفل..

في مجال أدب الاطفال لن اتحدث عن فوائد القراءة لهم  ولا عن أثر الكتاب فكل هذا يشاهد عيانا ، إنما ماينقصنا فعلا  الجانب التطبيقي  .
بادئ ذي بدء سيكون حديثي عن تجربتي في قراءة قصص لصغار العائلة ،تجربة القص على الصغار ممتعة جدا ومثرية فهي من جانب تتيح لهم خوض مجال واسع من الحوار والنقاش مع راويهم، أيضا …تكسبهم ذخيرة لغوية لا غبار عليها ، لكن ..لأجل ذلك هناك تقنيات تساعد أكيدا في إيصال ذلك بشكل  أفضل ..
فمثلا ..أشاهد نمطا متبعا لدى غالبية الأسر وهو شراء أفضل القصص التربوية والتثقيفية والاجتهاد في ذلك لكن دون أدنى جهد في تحبيب الاطفال في قراءتها . حتى وإن كان الطفل أفضل من يقرأ في صفه فهو يفضل كثيرا في طفولته المتقدمة أن يقرأ أحد قصصه له ، والأفضل تربويا مراعاة مشاعره في ذلك فهو حتما سيتغني عن هذا لنفسه .
كنت وقت قراءتي على الصغار أجتهد في تحوير المعنى ظنا مني أن هذا سيكون أفضل من ناحية الفهم ايضا كنت اخطئ خطا جسيما حين أستبدل بعض الكلمات العربية بالعامية لكيلا يتعسر الفهم ايضا ، تبينت لاحقا خطئي وأصبحت أقرا قراءة حرفية ،ولم يكن هناك أية عوائق فقد أكسبتهم حصيلة لغوية لابأس بها .
هناك مشكلة يشتكي منها الكثير وهي تشتت الانتباه (للطفل المتلقي )وقت القراءة . طبيعي جدا أن يحدث ذلك وسيفضل الطفل الرسوم المتحركة على هذا فهو يسمع فقط دون فائض جهد من القارئ،..لذلك . فتغيير نبرة الصوت للقارئ تبعا لأحداث القصة وشخصياتها مع الاشارة بالسبابة لشخصيات القصة  له أثر كبير في تحديد التركيز وايصال المعلومة للطفل .
المسالة الاخرى هي مسالة اختيار الكتب ، الكثير يزعم بعدم وجود الكتب العربية المناسبة للطفل .وعلى العكس من ذلك فقد كان هناك كتب بعينها رأيت أثرها فعلا ،
أعلم ان التحديد مجحف جدا لكن مشكلة كتب الاطفال في نظري عدم وجود الاعلام الذي يساعد ارشاد الناس على هذه الكنوز التربوية ،والا فالمكاتب زاخرة لكن يلزمها بحث وتنقيب عن الكتب الجيدة المثرية .
هنا أسماء قامت بهذا الجانب في مقالها المثري خير قيام 🙂
الاقتصار على نوع معين من الكتب
لاشك يجلب السأم والملل لهم ويحصر الفائدة في نطاق ضيق ، لايستهان أبدا باثر الموسوعات العلمية الميسرة للأطفال التي تحتوي على الكثير من التجارب السهلة والبسيطة وألوان الطيف ،ومنظر القلم المنكسر في الماء والعديد من الأشياء التي تفتح الآفاق وتعطي لهم مجالا واسعا للمرح والشغب الجميلين ،ولانغفل أبدا فائدة ممارسة البحث عن شيء ما في الموسوعة بواسطة الحرف الأول 🙂
أيضا في كتب المجال العلمي والكتب المتخصصة في العلوم مجحف في حق الطفل ترك أمر قراءنها مسؤولية يستوعبها وحده ، في حاجة كبيرة لمن يسانده في هذا الأمر ومشاركته فيها وتشجيعه على الاستمرار  معها .
اخيرا وليس آخرا..لايستهان أبدا بأمر مجلات الأطفال القصصية التفاعلية _ماجد،سنان ،باسم_ هي من جانب تربطهم بشكل كبير مع أبطال يتوقون لمغامراتهم الطفولية أسبوعيا .وجبة خفيفة لطيفة جدا لها أثر كبير في اثراء الممارسة القرائية بشكل أكبر مما تفعله قصة أطفال قصيرة 🙂 

Advertisements

الأوسمة: , , , ,

4 تعليقات to “تقنيات أدب الطفل..”

  1. noha Says:

    فعلا كلام رائع جدا الطفل سيحب جدا سماع القصص ممن يحبهم سيتغني بها وتشاركه أحلامه 

  2. عن أدب الطفل 2 « مدونة أسماء Says:

    […] قامت الأخت الفاضلة منال مشكورة بكتابة هذا المقال الجميل عن (تقنيات أدب ا لطفل) […]

  3. دٌعوةُ خاصًة الىَ ملتقَى الأدباء والمثقفيٌن Says:

    اسعَدكِ المولىُ
    قلم باذخ تبارك الرحمن ،
    احببَت دعوتكٌ ،
    دٌعوةُ خاصًة الىَ ملتقَى الأدباء والمثقفيٌن
    هُنَا وَطَنْ الْأَقْلامُ الْحُرَّهْ وَطَنْ الْفِكْرِ حَيْثُ الْضَوْءْ الْمُنِيْرِ . يُشَرِّفَنَا هُطُوْلِ عِطْرُكِ
    وَتَوَاجُدِكْ ،
    http://www.rqeqm.com/vb/
    وَ لَيَكتَمّلَ بُزُوْغٌ فَجَرَ إنْظِمَامَكُمْ فًـ جَمِيْعَ الْابْوَابِ مُضِيِّئَهَ امَامٍ الْاسْمَاءُ الصَرِيحِهُ

    لِلادُّبَاءً وَالْمُثَقَّفِيْنَ

    نَتَشَرَّفُ بِكُمْ

  4. aassra Says:

    شدي حيلك مع حاتم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: